لا يستفيد الأطفال الذين يعانون من مشاكل مع مادة الرياضيات من عملية التكرار ولكن من امثلة من عالم الواقع.
وفي الحقيقة فإن التكرار يمكن أن يجعل أحيانا المشكلة أكثر سوءا وفقا للجمعية الألمانية للاضطرابات النفسية والعلاج النفسي للأطفال والشباب.
ومن الأفضل كثيرا الاستفادة من المواد المستخدمة بشكل يومي مثل البطاطس أو الأصابع لتوضيح مفاهيم الرياضيات. فعلى سبيل المثال يمكن للأطفال أن يتعلموا أشياء عن القسمة في الحساب بتوزيع البطاطس على الأفراد في وقت العشاء.
والخطوة الأولى لجعل الأطفال يشعرون بالراحة مع الأرقام من واحد إلى عشرة تتمثل فى إعطائهم مهمات سهلة. وتقول الجمعية إنه ليس هناك مشكلة أن يقوم الأطفال بالعد على أصابعهم في تلك المرحلة طالما أنهم يطورون فهما أساسيا للأرقام والمقادير وهما مجالان شائعان للمشاكل بالنسبة للناس الذين يواجهون مشكلة في الرياضيات.
وغالبا ما يتم التعرف على تلك الأنواع من المشاكل في وقت متأخر جدا لأن الأطفال يطورون حيلا مع الحساب أو يلجأون إلى الحفظ لإخفاء تلك المشكلة. وتقول الجمعية إن مجالات مشاكل الحساب والمقادير والأوزان والوقت أو النقود جميعها تشير إلى مشاكل حسابية. وغالبا ما يختلط على الأطفال مفاهيم مثل "أقل" أو "ضعف" أو "نصف المقدار".